كثيرة هي تلك الصفحات التي تقدم شرحا و تعليما للغات البرمجة المختلفة التي تخص شبكة انترنت ، و من السهل على أي مستخدم أن يجد ضالته في هذه الصفحات الكثيرة ... ربما أنت الآن تتسائل لماذا أنا بصدد شرح لغة بسيطة مثل HTML و دروسها منتشرة على انترنت و الزوار ليسوا بحاجة لدروسي لكي يصبحوا أفضل مني فيها  .. و لذا أجيبك في ثلاثة نقاط :

لماذا HTML ، و انترنت في غنى عنها : 

1. إن هدفي هو تعليم لغات برمجة انترنت ليس فقط لغة HTML و لكن سيمتد الأمر -  إن شاء الله - لشرح لغات أخرى مثل لغة جافا JAVA على سبيل المثال و غيرها من اللغات . و لذا فإن شرح لغة HTML هو مجرد بداية .

2. كثير ممن شرحوا لغة HTML و على الرغم من إجادتهم إلا أنهم لم يشرحوها بطريقة جذابة و مرحة تجعل من تعلمها أمرا ممتعا ، و لذا فإني أرى أنه و من وجهة نظري القاصرة أنني قادر على شرحها بطريقة أفضل .

3. كثير من الشروحات المنتشرة على انترنت هي في حالتين : إما أنها تضع معلومات كثيرة جدا الزائر المبتديء لا يستطيع أن يستوعبها ، أو تضع معلومات أقل من المطلوب فلا تفي بالغرض للمحترفين .. و لذا ففي موضوعاتي هنا سيكون الأمر وسط يفهمه المبتديء و يمكن للمحترف أن يعود إليه في أي وقت .

لماذا أتعلم لغة HTML ؟ 

إذا أردت أن تدخل عالم انترنت كمدير موقع [webmaster] إما مدونة أو موقع ، أو منتدى .. فإن هذه اللغة ستوفر لك القواعد الأساسية التي ستفيدك في تطوير موقعك .

يمكن للمدونين أو مديري المنتديات أن يتفهموا ذلك الأمر بسهولة ، فعادة ما تواجهم كثير من المصاعب في تطوير مواقعهم و يقفون مكتوفي الأيدي أمام الأكواد التي تظهر كالطلاسم أمام أعينهم .

لغة HTML ستكون هي بداية طريقك نحو احترافية برمجة إنشاء مواقع انترنت ديناميكية رائعة بمرور الوقت مع تعلم لغات أخرى ، لكن تظل هذه اللغة هي نقطة البداية .

 هي لغة ترميز و ليست لغة برمجة 

HTML هي اختصار للجملة Hyper Text Markup Language
هي ليست لغة برمجة بالمعنى المتعارف عليه ، فلا يمكن من خلالها أن تصنع نموذجا ينفذ أمرا ما ، أو يحل مشكلة معينة ، بل هي طريقة لعرض المعلومات و البيانات على شبكة انترنت من خلال صفحات موقعك .

كان من الصعب أن نعرض النصوص منسقة على صفحات انترنت ، لكن مع ظهور لغة HTML أصبح من الممكن إضافة الألوان و الصور و الجداول و التنسيقات و كذلك المقطوعات الصوتية و مشاهد الفيديو . "نبذة تاريخية عن لغة الترميز هتمل ".

ماذا سأتعلم ؟
  1. القواعد الأساسية

    2. الوسائط "media "

    • الصوت
    • الفيديو 
    • مقاطع YouTube
    3.  المرحلة المتقدمة

     سيتم إضافة الروابط تباعا إن شاء الله .
    على الجانب / يمكنك التطوع لإضافة دروس أخرى فقط قم بمراسلتنا [ هنا

5 التعليقات

ريهام المرشدي يقول... @ 28 يناير 2012 11:29 ص

بداية موفقه يا مهندس محمد و متابعين لكي نتعلم إن شاء الله ...

mohammad nabiel يقول... @ 28 يناير 2012 12:23 م

" إذا مات ابن آدم .. انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقةٍ جارية , أو علمٍ يُنتفعُ به , أو ولدٍ صالحٍ يدعو له ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أسأل الله أن يجعل ما تقدمه فى ميزان حسناتك وأن يرزقك الله الإخلاص , فيكون لك صدقة جارية وعلم يُنتفعُ به.

بارك الله فيك.

محمد نبيل

محمد الدهيمي يقول... @ 29 يناير 2012 7:25 ص

جزاكم الله خيرا

mohamed يقول... @ 26 ديسمبر 2012 4:19 م

salam ana ab7ato 3an modawinin voila mon email arabeess@hotmail.fr

mohamed يقول... @ 26 ديسمبر 2012 4:20 م

et voila mon site www.forum-arabe.blogspot.com

إرسال تعليق